السبت، 13 فبراير 2016

التأشيرة الدخول إلى إسبانيا - كل شيء -




 

 
دخول إلى إسبانيا: التأشيرة
 


 
على كل أجنبي يرغب في الدخول إلي إسبانيا، أن يتوفر على بعض الشروط التي تؤهله لذلك، وتتضمن ما يلي:
1. جواز السفر، أو الوثائق التي تثبت هويته.
2. تأشيرة الدخول كلما كانت ضرورية.
3. أن لا يكون ممنوعا من الدخول إلى التراب الإسباني.
4. إثبات الإمكانات المادية.

أنواع التأشيرة.
1. تأشيرة المرور.TRANSITO
2. تأشيرة الإقامة المؤقتة.ESTANCIA
3. تأشيرة الإقامة. RSIDENCIA
4. تأشيرة الإقامة والعمل.
5. تأشيرة الدراسة.
تأشيرة المرور: TRANSITO
تأشيرة المرور، هي التي تكون صالحة لمدة خمسة أيام فقط، إما جوا أو برا، ويكون الغرض منها، هو السفر عبر إسبانيا للوصول إلى بلد آخر، إما عن الطريق الجوي، أو البحري، أو الأرضي.

تأشيرة الإقامة المؤقتة. ESTANCIA
1. وتكون غالبا لمدة قصيرة، وهي تخول لكل أجنبي، الدخول إلى التراب الإسباني، لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، مضافة إلى بعضها، في ظرف ستة أشهر، ابتداء من أول يوم تم الدخول فيه، كما أنه يسمح له بالدخول عدة مرات.

2. تأشيرة الإقامة المؤقتة المتعددة الدخول، وهي التي تخول لكل أجنبي الدخول عدة مرات، وذلك دون أن تتعدى مددها ثلاثة أشهر، وذلك خلال سنة كاملة، واستثنائيا، يمكن أن تمنح لمدة تتجاوز عدة سنوات.
تأشيرة الاقامة.RSIDENCIA هي التي تمنح للأجانب من أجل الإقامة بإسبانيا، بدون ممارسة أي عمل مهني، أو حرفي.
تأشيرة الإقامة والعمل: وهي تمنح للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة، مع ممارسة عمل مهني، أو حرفي، إما على حسابهم الخاص، أو على حساب الغير.
تأشيرة الدراسة: هي التي تمنح للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة بإسبانيا، من اجل من أجل متابعة دراستهم، أو إنجاز البحوث العلمية.
أين يتم طلب التأشيرة؟

يتم طلب التأشيرة دائما بالقنصلية الإسبانية بالبلد الأصلي للأجنبي، باستثناء بعض الحالات المنصوص عليها قانونا؛ كما يمكن طلبها شخصيا، أو من طرف الممثل القانوني، عندما تمنعه الظروف عن ذلك، غير أن سحبها، يكون شخصيا، وفي ظرف شهر واحد، ابتداء من يوم الإعلام.
الوثائق الضرورية.

إضافة إلى الحالات الخاصة السالفة الذكر، فإنه في جميع الأحوال، يجب تقديم الوثائق التالية:
1. جواز السفر، لا تقل مدة صلاحيته عن ثلاثة أشهر.
2. شهادة حسن السيرة والسلوك، إذا كان الشخص بالغا سن الرشد.
3. إمكانيات مادية كافية.
4. ثلاث صور.
5. مطبوع رسمي( طلب التأشيرة Schenguen).
إضافة إلى الوثائق المنصوص عليها آنفا، يمكن إرفاقها ببعض الوثائق الأخرى، حسب نوع التأشيرة المطلوبة:


تأشيرة المرور.TRANSITO

1. مبررات السفر، وظروف الإقامة المرتقبة.
2. التوفر على الإمكانيات المادية الكافية للمدة المراد قضاؤها.
3. التوفر على مكان للإقامة( يمكن أن تكون رسالة استضافة).
4. ضمان الرجوع إلى البلد الأصلي، وذلك بالإدلاء بتذكرة الذهاب والإياب.
5. رخصة للسفر بالنسبة للقاصرين.
6. إضافة إلى ذلك، يمكن طلب الحالة المهنية والاقتصادية لطالب التأشيرة، وإثبات إقامته ببلده الأصلي، مع إثبات احترامه لمدة الرجوع في التأشيرات السابقة.
تأشيرة الإقامة و العمل.
1. نسخة من رخصة الإقام
ة والعمل المشروطة.
2. أداء الذعائر المالية.
تأشيرة الإقامة من أجل التجمع العائلي.
1. شهادة تثبت القرابة العائلية، بالإضافة إلى إثبات العمر، والاستقلال القانوني والمادي.
تأشيرة الإقامة

1. الشواهد التي تثبت التوفر على الإمكانيات المادية، من أجل العيش و الإقامة، بالإضافة إلى عائلته، إذا كانوا متواجدين معه، دون اللجوء إلى ممارسة أي عمل مهني.
تأشيرة الدراسة
شهادة تثبت قبول المعني بالأمر من طرف إحدى الجامعات، أو أي معهد خاص، أو عام، معترف به من طرف الدولة.
مضمن محتوى المواد الدراسية، التكوين أو البحث الذي سيتناوله.
تأمين صحي.
إمكانيات مادية كافية للعيش.
هناك حالات خاصة لا يتم فيها طلب التأشيرة، كحالة اللاجئين، والمنفيين.
أن يكون مواطنا من الدول التي أبرمت اتفاقية إلغاء التأشيرة، وذلك كلما كانت مدة إقامته، تقل عن ثلاثة أشهر، ويمكن تمديدها إلى ستة أشهر خلال سنة كاملة.
على الأجانب الراغبين في الإقامة بإسبانيا، الحصول مسبقا على إحدى هاتين البطاقتين :
ا) بطاقة الإقامة المؤقتة.
ب) بطاقة الإقامة الدائمة.
ا) الإقامة المؤقتة.
هي التي تسمح بالإقامة في إسبانيا لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، و أدناها خمسة أيام( لا تتجاوز خمسة أشهر و لا تقل عن خمسة أيام).
عند الحصول على بطاقة الإقامة المؤقتة، فانه يتم تجديدها سنويا.
الإقامة الدائمة.
يحصل المهاجر على بطاقة الإقامة الدائمة في الحالات التالية:
1. الإقامة بإسبانيا بصفة قانونية، وبشكل مستمر، لمدة 5 سنوات.
2. أن يكون المهاجر مستفيدا من التقاعد.
3. الاستفادة من التقاعد بسبب عدم القدرة المطلقة على العمل، وبسبب الإعاقة.
4. أن يكون المهاجر مزدادا بإسبانيا، وعند بلوغه سن الرشد( 18)، عليه الإدلاء بما يبين أنه أقام بصفة قانونية، ومستمرة على الأقل 3 سنوات متتابعة، قبل طلب الحصول على الإقامة الدائمة.
5. كل شخص ذو أصل إسباني فقد جنسيته الإسبانية.
6. كل شخص تم التكفل به من طرف هيئة عمومية، إلى حين بلوغه سن الرشد على الأقل 3 سنوات متتالية، قبل طلب القامة الدائمة.
7. اللاجئون، والمنفيون المتواجدين في التراب الإسباني؛ الذين حصلوا على حق اللجوء.
8. كل الأجانب الذين ساهموا بشكل فعال في الازدهار الاقتصادي، والعلمي، والثقافي بإسبانيا، وتشريفها في الخارج.
9. يجب على صاحب الإقامة الدائمة، تجديد إقامته كل خمس سنوات.
بطاقة الإقامة المؤقتة، والحالات الاستثنائية.
يمكن الحصول على بطاقة الإقامة المؤقتة بسبب حالات استثنائية، من طرف السلطات المختصة في الحالات التالية:
1. الأجانب الذين لا يستطيعون الحصول على التأشيرة، إما بسبب الخوف على سلامتهم، أو سلامة عائلاتهم، أو من ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية، أو عدم توفرهم على روابط مع هذه البلدان.
2. المهاجرون الذين أصيبوا بأمراض مفاجئة وخطيرة، أو حالة استعجالية، تتطلب المساعدة الطبية، والتي تمنعهم من العودة إلى بلدانهم الأصلية، من أجل الحول على التأشيرة.
3. المهاجرون المستفيدون من حق الحماية الدولية، طبقا للبند 17.2، من قانون اللجوء، أي كل الأشخاص الذين تم رفض طلباتهم المتعلقة بحق اللجوء، وقامت وزارة الداخلية بالترخيص لهم، قصد الإقامة بإسبانيا لأسباب إنسانية، وهؤلاء الذين تم ترحيلهم حسب قانون اللجوء.
4. الأجانب المتعاونون مع السلطات الإدارية، الشرطة الإدارية والقضائية، أو في حالة وجود فائدة عامة، أو لأسباب تتعلق بالأمن الوطني.
5. الأجانب ضحايا الاتجار بالعمال. إن الذين تعرضوا لأعمال عنصرية، أو لا سامية، أو أي نوع من أعمال العنصرية، أو العنف داخل الوسط العائلي.
6.)بالترسيخ المهني( EL ARRAIGO LABORAL المهاجرون الذين اثبتوا إقامتهم بإسبانيا بشكل مستمر لمدة سنتين، دون أن يكون لهم سوابق عدلية، مع إثبات عملهم لمدة لا تقل عن سنة.
6. كل الذين أثبتوا إقامتهم في إسبانيا بشكل مستمر، لمدة ثلاث سنوات، وبدون سوابق عدلية، والذين يتوفرون عل عقد عمل، مدته سنة( ما عدا إذا كان المهاجر يتوفر على الإمكانات المادية)، آو الذين لهم صلة عائلية مع أشخاص مقيمين بإسبانيا، أو إذا قدموا تقريرا للاندماج الاجتماعي المقدم من طرف بلدية المدينة التي يقيمون بها.
7. عندما يتعلق الأمر بأولاد من أصل آباء ذوي جنسية إسبانية.
أين يتم طلب الحصول على بطاقة الإقامة المؤقتة في الحالات الاستثنائية؟
يتم طلب الحصول على بطاقة الإقامة المؤقتة، لدى مندوبية الحكومة، أو مكتب الهجرة، أو لدى مفوضية الشرطة المتواجدة بمكان إقامة المهاجرين بإسبانيا.
تتم إجراءات الحصول على بطاقة الإقامة المؤقتة، عن طريق ملئ مطبوع خاص، يقدم من طرف هذه المكاتب، والهيئات المذكورة.
ما هي الوثائق اللازمة لذلك؟
1. مطبوع خاص( EX -01 ) .
2. نسخة من جواز السفر.
3. الوثائق التي تثبت سبب طلب الإقامة.
Documentos necesarios para tramitar las autorizaciones de residencia temporal:
الوثائق اللازمة من أجل إجراءات الحصول على الإقامة المؤقتة.
عند الحصول على التأشيرة من لدن القنصلية المختصة، يجب على المهاجر، التوجه إلى مفوضية الشرطة، والمكتب الوحيد للشرطة، أو إلى مندوبية الحكومة، حسب المكان المرغوب الإقامة فيه، وتسجيل محل سكناه في أجل أقصاه شهر واحد، ابتداء من يوم قدومه إلى إسبانيا، مصحوبا بالوثائق التالية:
1. مطبوع خاص بطلب الإقامة( EX -01 ) .
2. تأشيرة الإقامة المطبوعة في جواز السفر.
3. جواز السفر.
4. ثلاث صور.
5. شهادة طبية رسمية.
6. شهادة السوابق العدلية.
7. الوثائق التي تبرر أسباب طلب المهاجر للإقامة المؤقتة.
الوثائق اللازمة من أجل تجديد الإقامة.
1. جواز السفر.
2. بطاقة الإقامة المزمع تجديدها.
3. ثلاث صور.
4. مطبوع خاص بطلب الإقامة( EX -01 ) .
5. شهادة طبية رسمية.
6. إثبات الإمكانات المادية.
7. شهادة الضمان الصحي.
الأجل المخصص للتجديد، ابتداء من شهرين، قبل انتهاء صلاحيتها، وثلاثة أشهر بعد انتهاء صلاحيتها:
أسباب رفض طلب الإقامة.
1. البقاء خارج التراب الإسباني أكثر من ستة أشهر.
2. انتهاء صلاحية جواز السفر، وعدم تجديده.
3. عدم إثبات الإمكانات المادية.
4. التوفر على السوابق العدلية، بشرط أن لا يكون المهاجر قد أمضى العقوبة.
5. أن يكون الشخص ممنوعا من دخول حدود SCHEGUEN .
طلب الجنسية

أين يتم طلب الجنسية؟

جميع الطلبات والوثائق الخاصة بالجنسية، يتم تقديمها بمكتب الحالة المدنية؛ التي توجد بالمحاكم، ويتم تقديمها شخصيا وبدون وكالة.
ما هي الوثائق الضرورية للحصول على الجنسية؟
الوثائق اللازمة للحصول على الجنسية الإسبانية(حسب كل حالة)، هي كالتالي:
1. شهادة عقد الازدياد مصادق عليه.
2. حسن السيرة، أو سجل السوابق الإجرامية، أو العدلية.
3. شهادة السكنى.
4. وثيقة تقدم من طرف مفوضية الشرطة، تثبت مدة الإقامة القانونية بإسبانيا.
5. إذا تعلق الأمر بزوجين، وكان أحدهما إسبانيا، فيجب الإدلاء بعقد الزواج، وعقد ازدياد الطرف الإسباني.
6. عقد زواج الأبوين.
7. نسخة من رخصة الإقامة.
8. طلب مكتوب.
كيف يتم الحصول على الجنسية؟
بالنسبة للرعايا المغاربة، يجب على كل شخص، يرغب في الحصول على الجنسية الإسبانية، أن يكون قد أقام بالتراب الإسباني مدة قانونية، ودائمة تمتد لعشر سنوات.

هل يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية لمجرد الازدياد بإسبانيا؟

لا، بل إضافة إلى الازدياد بها، يجب الإقامة بها بصفة قانونية، ودائمة لمدة سنة.
ومع ذلك، هناك حالات أخرى، يمكن بواسطتها الحصول على الجنسية؛ لكل من ازداد بإسبانيا، من أبوين أجنبيين، و البديهي أنه لا يمكن لبعض الدول أن تمنح الجنسية لمجرد الازدياد خارج ترابها، وفي هذه الحالة، يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية لتجنب وضعية عديم الجنسية، وعلى سبيل المثال، تعطى لأولاد المغاربة الغير المتزوجين، حسب القانون المغربي.
معلومات حول الزواج بإسبانيا

هل تجب الإقامة القانونية من أجل الزواج بإسبانيا؟


ليس ضروريا الإقامة بصفة قانونية من أجل الزواج، وإنما يكتفى بشهادة السكنى في البلدية التي تم التسجيل بها، على الأقل بالنسبة لواحد من الزوجين.
هل يتم الحصول على رخصة الإقامة بإسبانيا بمجرد الزواج؟

عندما يتم عقد الزواج بين الإسبانية والأجنبي( أو العكس) الغير المقيم قانونيا، يجب عليه طلب تأشيرة التجمع العائلي من بلده الأصلي؛ للحصول على الإقامة، بمجرد إشهار الزواج.
كما أن هناك إمكانية الحصول على الإقامة لظروف خاصة، بدون التقدم للحصول على التأشيرة، عندما يثبت التعايش، أو الإقامة معا لمدة سنة، أما عندما لا يكون أحد الزوجين إسبانيا، فعند ذلك، يتعين القيام بإجراءات التجمع العائلي.
( انظر التجمع العائلي).
الوثائق الخاصة بالزواج المدني.

عند تقديم الوثائق إلى السجل المدني، يجب مثول الزوجين مع شخص، يشهد على أن الزواج، لا تتخلله موانع قانونية؛ كما أنه يجب عليهم الإدلاء ببطاقاتهم الشخصية.
الوثائق الخاصة بالأسبان
. 1-
عقد الازدياد
2- نسخ من بطاقات التعريف الوطنية لكل من العروسين، وشهود الزواج.
3- إثبات الاقامة، ويكفي الإدلاء ببطاقة التعريف، إذا كانت تحمل مكان إقامة الزواج، وإذا كانت مخالفة لمحل إقامة الزواج ، فيجب إحضار شهادة السكنى.
4- في حالة الطلاق، يجب تقديم وثيقة الطلاق.
5- إذا كان الزوج أرمل: يجب إحضار الحالة المدنية، مع شهادة وفاة الزوج السابق.
بالنسبة للأجانب:
1.
جواز السفر الأصلي، ونسخة إضافية منه.
2. عقد الازدياد
3. الحالة المدنية
4. شهادة السكنى، أو رخصة الإقامة
جميع الوثائق، يجب أن تكون مترجمة، ومصادقا عليها من طرف البلد الذي صدرت منه، أو من القنصلية التابعة لها.
أين تقدم هذه الوثائق؟

يتم إعداد جميع الوثائق المطلوبة، وتقديمها إلى مكتب الحالة المدنية، وبموجبها يمكن للقاضي، بعد استجواب الطرفين، أن يسمح بإبرام عقد الزواج.
هل يتم فقدان رخصة الإقامة بمجرد فسخ عقد الزواج؟

لا، فمجرد فسخ عقد الزواج، فإن الزوج، وباقي أفراد عائلته، يحتفظون برخصة إقامتهم، لكن، يجب عليهم أن يطلبوا رخصة إقامة أخرى، بغض النظر عن الظروف التي منحتهم رخصة الإقامة الأولى، ومدة الإقامة السابقة لأحد الطرفين في إسبانيا.
وفي كل الأحوال، فإن الزوج، يمكن أن يطلب رخصة إقامة أخرى عندما:
- يحصل على رخصة عمل خاصة به.
1. عندما تكون الزوجة ضحية عنف منزلي، فإن القانون يخول لها الحصول على رخصة إقامة مستقلة، ابتداء من إصدار حكم الإبعاد في حق الزوجة.
2. وفاة القائم بالتجمع.
3. عندما يتم الانفصال، وذلك كلما أثبت المعايشة، أو المعاشرة بإسبانيا؛ لمدة خمس سنوات.
عندما يكون مقيما بإسبانيا مدة خمس سنوات.
هل يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية بمجرد الزواج بمواطن، أو مواطنة إسبانية؟

لا يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية بمجرد الزواج بإسباني، أو إسبانية، وإنما يجب مرور سنة كاملة على الإقامة القانونية والدائمة، ابتداء من تاريخ عقد الزواج.
المصادقة
تعني المصادقة أن جميع الشواهد الأجنبية، مساوية ومعادلة لنظيرتها الإسبانية، وتترتب عنها جميع الآثار التي تترتب عن أي شهادة إسبانية رسمية، كما تصبح صالحة في جميع التراب الإسباني.
المصادقة على الشواهد الأجنبية للتعليم العالي.

ما هي الوثائق التي يجب تقديمها؟
هناك نموذج رسمي، يتم سحبه من طرف الإدارة المعنية بالأمر. يملأ هذا الطلب، ويصحب مع الوثائق التالية( كما ينص عليه القانون ECD/272/2002 , 16 يناير) ( BOE 15 فبراير 2002 من 15 فبراير2002 المتعلق بمعادلة الشواهد الأجنبية للدراسات العليا.
الوثائق المتعلقة بالجنسية:
ا) نسخة مصادق عليها، الوثيقة التي تثبت جنسية المعني بالأمر، صادرة عن سلطات بلده الأصلي، أو من السلطات المختصة بالهجرة بإسبانيا، أما بالنسبة للأسبان، فيكتفى فقط ببطاقة التعريف الوطنية.
الوثائق المتعلقة بالدراسات.

ب) الشهادة الأصلية المراد معادلتها، والتي تتكون من جميع الأطراف التي يتكون منها الدبلوم ذاته، إضافة إلى شهادة أكاديمية أصلية للدراسات التي أنجزها المعني بالأمر، والتي تتكون من شواهد المدة الرسمية للسنوات الأكاديمية، و المقرر الدراسي الذي تمت متابعته، والمواد التي درسها، إضافة إلى عدد الساعات المخصصة لكل مادة. (انظر الصفحة)
الوثائق المنصوص عليها في النقط ا‎) و. ب) السالفتي الذكر، يتم الاحتفاظ بها كجزء من ملف طلب المعادلة؛ حتى وإن انتهت عملية المعادلة.
عندما يتعلق الأمر بمعادلة شهادة الدكتوراه، فإنه يجب أن تكون مصحوبة بملخص، مترجم إلى اللغة الإسبانية لمضمون الدكتوراه، إضافة إلى نسخة منها، مع الإشارة إلى أسماء اللجنة التحكيمية التي أشرفت على مناقشتها، والميزة المحصل عليها.
وليس من الضروري القيام بترجمة رسمية لموضوع الدكتوراه، ولا الوثائق المصحوبة معه، من أجل إجراء المعادلة.
ومن المفضل أن تكون الوثائق الخاصة المطلوبة، مصحوبة بمعلومات أكاديمية وعلمية، أجراها المترشح أثناء دراسته، كما أن اللجنة التحكيمية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تطلب وثائق أخرى، تعتبرها ضرورية للحصول على المعادلة، بين التكوين الذي مكنه من الحصول على الدبلوم الأجنبي المراد معادلته، وبين ما يتطلبه الدبلوم الإسباني، كما يمكنه أن يطلب مضمون برنامج المواد التي درسها، أو النتائج الأكاديمية لكل سنة دراسية؛ التي تثبت أنه تجاوزها.
الوثائق المحصل عليها في البلد الأصلي للطالب، يجب أن يصادق عليها دبلوماسيا، وتترجم إلى اللغة الإسبانية.
كيف يمكن المصادقة على الوثائق؟
هذا الشرط ليس مطلوبا بالنسبة للدول المنضمة إلى الاتحاد الأوروبي، أو الدول الموقعة على اتفاقية شنغن.
يمكن أن تكون عبر اتفاقية لاهاي، بموجب اتفاقية 5 أكتوبر 1961. وفي حالة ما إذا كان البلد الأصلي للمعني بالأمر، لم يوقع على تلك الاتفاقية، فإن المصادقة يجب أن تحمل إمضاء وخاتم:
- وزارة التعليم.
- وزارة الخارجية.
- القنصلية الإسبانية.
و أخيرا، تتم المصادقة على هذه الوثائق

1معادلة رخص السياقة.

إذا كنت مقيما بصفة قانونية بإسبانيا، ولديك رخصة سياقة مغربية، يمكن لك أن تستبدله بآخر إسباني(وذلك بموجب اتفاقية بين المغرب وإسبانيا)
ويمكن التوجه مباشرة إلى مصلحة الأشغال العمومية بالمدينة التي تتواجد بها، وذلك كلما كانت رخصة السياقة سارية المفعول بها، وقد سلمت قبل 9 يونيو من سنة 2004.

كل ما يخص التجمع العائلي بإسبانيا

ينص القانون الإسباني الحالي المتعلق بوضع الأجانب المقيمين قانونيا بإسبانياعلى حقهم لإعادة لم الشمل العائلي. لهذا إخواني الأعزاء أضع بين أيديكم الشروط اللازمة لهذا الغرض، و أتمنى أن أكون قد توفقت في المساعدة و شكرا لكم.
1- من هم الأشخاص الأجانب الذين يستطيعون إعادة لم شمل عائلاتهم؟
الذين أقاموا قانونيا في إسبانيا لمدة عام و حصلوا على تصريح للإقامة لمدة عام آخر على الأقل.
2- من هم الأقارب الذين يقبل إعادة لم شملهم؟
- الزوج في حالة عدم الإنفصال الفعلي أو القانوني،على أن يكون الزواج غير قائم على أساس الغش في القانون.
- أبنائك أو أبناء الزوج،بما في ذلك الأبناء المتبنون و القصر الذين تقل أعمارهم عن 18 سنةأو فاقدي الأهلية ،الذين لم يتزوجوا بعد.
- القصر الذين تقل أعمارهم عن 18سنة أو فاقدي الأهلية،عندما يكون المقيم الأجنبي ممثلهم القانوني.
- أسلافك أو أسلاف الزوج،عندما يكون مسؤولا عنهم(يعتمدون إقتصاديا على المقيم)،و توجد أسباب تبرر أهمية إجازة إقامته في إسبانيا.
3- كيف أستطيع طلب إعادة لم شمل أقاربي؟
عن طريق تقديم الطلب شخصيا و أمام الجهاز المختص بهذه الإجراءات،و بنموذج رسمي مناسب و منجز كما يجب،و الذي من الممكن الحصول عليه من مكاتب خدمة الأجانب ومن مراكز الشرطة.و ذلك للحصول على تصريح الإقامة الؤقت لمن يرغب في إعادة إستيطانه من أقاربه،و يرفق مع هذا النموذج المستندات و الوثائق التالية:
- نسخة من الوثائق المعتمدة و التي تثبت الروابط الأسرية و في هذه الحالة شهادة الميلاد و وثائق التبعية القانونية و الإقتصادية.
- نسخة من جواز السفر أو وثيقة سفر أو وثيقة قيد سارية المفعول خاصة بمقدم الطلب.
- نسخة من تصريح الإقامة المناسب(أو تصريح الإقامة والعمل)الذي تم تجديده،أو نسخة من تصريح الإقامة و إيصال طلب التجديد.
- وثائق تثبت وجود عمل أو موارد إقتصادية كافية لتلبية إحتياجات العائلة،بما في ذلك المعونة الصحية(ذلك إذا لم يكن هناك ضمان إجتماعي).
- الإثبات بالوثائق(بالطرق المذكورة قانونيا)على توفير منزل ملائم لاحتياجات الأسرة.
- إذا كانت عملية إعادة لم الشمل للزوج فعليه أن يقدم وعدا رسميا أو إقرارا مصدقا عليه بأنه لا يقيم بإسبانيا مع زوج/زوجة آخر/أخرى.
4- ماهي الإجراءات التي يجب أن يقوم أقاربي/عائلتي بإتباعها؟
خلال مدة شهرين منذ لحظة إعلامك بالشخص الذي تريد منحه التصريح ،و على هذا الشخص أن يقوم شخصيا-فيما عدا بعض الإستثناءات- بتقديم طلب التأشيرة في مكتب القنصلية المناسب أو مكتب البعثة الديبلوماسية الإسبانية مرفوقا بالوثائق الآتية:
- جواز سفر عادي أو مستند سفر ساري المفعول بإسبانيا،و صالح لمدة 4أشهر على الأقل.
- صحيفة السوابق(حسن السيرة)أو ما يعادلها من مستندات تعود لفترة آخر 5سنوات، و ذلك في حالة ما إذا كان القريب المراد إعادة استيطانه في إسبانيا قد جاوز السن القانوني.
- نسخة من تصريح الإقامة المرسلة من قبل الشخص المستوطن.
- الوثائق الأصلية التي تثبت الروابط الأسرية،و في هذه الحالة شهادات الميلاد و وثائق التبعية القانونية أو الإقتصادية.
- شهادة طبية تؤكد بأنه لا يعاني من أي أمراض حساسة من الأمراض المذكورة في قانون الصحة الدولي و التي من الممكن أن تعرضه للحجر الصحي.
من الممكن أن تتطلب إجراءات التأشيرة حضور مقدم الطلب و إذا اعتبر هذاضروريا فسوف تجرى معه مقابلة شخصية.
إذا كان الشخص الذي قام بتقديم الطلب يعاني من وضع غير قانوني في إسبانيا،فسيكون هذا سببا لعدم قبول إجراء طلب التأشيرة.
في هذه الحالة،ما أن يتم استلام التأشيرة-شخصياإلا في حالة التعامل مع القصر- فعلى مقدم الطلب الدخول لإسبانيا خلال مدة صلاحية التأشيرة (لا تتعدى المدة أكثر من 3أشهر)،فعليه أن يقدم (شخصيا ما عدا القصر)طلب بطاقة هوية الأجنبي و ذلك خلال فترة شهر من دخوله للبلاد

3 التعليقات:

الزواج بالوكاله

إرسال توكيل لمواطن اسبانى لعقد زواجى على مواطنه اسبانيه
ما معلوماتكم عن هذا الامر

اريد اسماء بعض الوكالات المتخصصة في تجهيزالتاشيرات في الدارالبيضاء

السلام عليكم زوجة قاصر هل يمكن لي ان اطلب لها التجمع

إرسال تعليق